فصل: -مَنِ اسْمُهُ نعيم:

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: لسان الميزان (نسخة منقحة)



.8153- نظار بن سفيان.

حدث عنه الحسن بن قتيبة المدائني.
مجهول.

.8154- نظيف بن عبد الله الكسروي المقرىء، مولى بني كسرى الحلبي.

ذكر أبو علي البغدادي وأبو القاسم الفحام في كتابيهما في القراءات أنه قرأ على قنبل ولم يصح ذلك وإنما المعروف أنه قرأ على أحمد بن محمد اليقطيني صاحب قنبل وقرأ على أبي عمران الرقي، وَغيره.
قرأ عليه عبد الباقي بن الحسن وأبو الطيب بن غلبون وآخر من بقي من أصحابه ابن عمير شيخ لأبي علي البغدادي.

.-مَنِ اسْمُهُ النعمان ونعمة:

.8155- النعمان بن شبل الباهلي.

بصري.
عن أبي عوانة ومالك.
قال موسى بن هارون: كان متهما.
وقال ابن حبان: يأتي بالطامات.
وقال ابن عَدِي: حَدَّثَنا علي بن إسحاق حَدَّثَنا محمد بن النعمان بن شبل حدثني أبي حدثني مالك عن نافع عن ابن عمر رضي الله عنهما مرفوعا: من حج فلم يزرني فقد جفاني. هذا موضوع.
وحدثنا أحمد بن الحسن القمي حدثنا محمد بن محمد بن النعمان بن شبل حدثني جدي حدثني مالك عن نافع عن ابن عمر رضي الله عنهما مرفوعا: صلاة القاعد على النصف من صلاة القائم. انتهى.
وقال ابن حبان: يأتي عن الثقات بالطامات وعن الأثبات بالمقلوبات.
وحديث ابن عمر لم يقل ابن عَدِي: إنه موضوع، وإنما هو من كلام المصنف وتبع في ذلك ابن الجوزي فإنه أورده في الموضوعات.
وقد قال ابن عَدِي في آخر ترجمة النعمان: لم أر في حديثه حديثا جاوز الحد، وقال في أول ترجمته: حَدَّثَنا صالح بن أحمد بن أبي مقاتل حَدَّثَنا عمران بن موسى حَدَّثَنا النعمان بن شبل وكان ثقة.

.8156- (ز): النعمان بن الزبير.

عن أبي صالح الأحمسي.
ذكر في أبي صالح [8915].

.8157- النعمان بن عبد الله.

عن أبي ظلال.
وعنه نصر بن علي الجهضمي.
مجهول.

.8158- (ز): النعمان بن محمد بن منصور أبو حنيفة.

كان مالكيا ثم تحول إماميا وولي القضاء للمعز العبيدي صاحب مصر فصنف لهم التصانيف على مذهبهم وفي تصانيفه ما يدل على انحلاله.
مات بمصر في رجب سنة ثلاث وستين وثلاث مِئَة.
ومن تصانيفه: كتاب تأويل القرآن فيه تحريف كثير وكتاب الخلاف يرد فيه على أئمة الاجتهاد وينصر الإسماعيلية وقصيدة في الفقه تسمى المنتخبة.

.8156 مكرر- (ز): النعمان بن المنذر [صوابه النعمان بن الزبير].

عن أبي صالح الأحمسي.
يذكر في أبي صالح.

.8159- (ز): النعمان بن موسى بن سليمان الجيزي.

قال مسلمة بن قاسم: روى حكايات عن ذي النون المصري وليس بشيء.

.8160- النعمان الغفاري.

عن أبي ذر.
مجهول. انتهى.
وعنه أبو الأسود الغفاري.
وقال عثمان الدارمي عن يحيى بن مَعِين: لا أعرفه.
وذكره ابنُ حِبَّان في الثقات.

.8161- (ز): النعمان غير منسوب.

عن مالك.
وعنه عامر أبو محمد.
ذكره ابن عبد البر في الكلام على حديث مالك أنه بلغه، عَن أبي هريرة رفعه: للمملوك كسوته وطعامه... الحديث.
فأسنده من هذا الوجه فقال: عن مالك، عَن مُحَمد بن عجلان، عَن أبيه، عَن أبي هريرة وقال: ما كنا نعرفه مسندا إلا من رواية إبراهيم بن طهمان عن مالك والنعمان لا أعرفه ثم جوز أنه ابن راشد.
قلت: وليس كذلك بل هو ابن عبد السلام، فقد ذكر الدارقطني الحديث المذكور في غرائب مالك من طريق إبراهيم بن طهمان ثم قال: تابعه النعمان بن عبد السلام وأبو سفيان عبد الرحمن بن عبد ربه عن مالك.
قلت: والنعمان بن عبد السلام مشهور أصبهاني له ترجمة في التهذيب.

.8162- نعمة بن عبد الله.

قال الأزدي: لا يقوم إسناد حديثه ثم إنه روى له من طريق جبارة بن المغلس- واه- عن مندل، عَن عَبد الله بن هارون عن نعمة بن عبد الرحمن، عَن أبيه، عَن ابن عمر رضي الله عنهما مرفوعا: من شهد ختان امرىء مسلم فكأنما صام يوما في سبيل الله اليوم بسبع مِئَة يوم.
ولم يتفرد به جبارة بل رواه أيضًا مالك بن إسماعيل النهدي- ثقة، عَن عَبد الله بن مروان، أخرجه عبد بن حميد في مسنده عنه.

.-مَنِ اسْمُهُ نعيم:

.8163- (ز): نعيم بن تمام.

عن أنس.
وعنه الحسن بن إسماعيل اليمامي.
له حديث أخرجه ابن النجار في الذيل في ترجمة أبي القاسم عبد الله بن عمر بن محمد الكلوذاني المعروف بابن داية من روايته عن يونس بن طاهر بن محمد، عَن عَبد الرحمن بن محمد بن حامد، عَن مُحَمد بن عبد الوارث بن الحارث بن عبد الله بن عبد الملك الأنصاري الزاهد عن الحسن.
ولفظ المتن: من قال: لا إله إلا الله ومدها هدمت له ذنوب أربعة آلاف كبيرة. هذا حديث باطل وأظنه يغنم بن سالم الآتي في آخر الحروف [8670] تصحف اسمه واسم أبيه كالذي بعده، والله أعلم.

.• ز- نُعيم بن سالم.

عن أنس.
وعنه عمرو بن خُليف.
قال ابن القطان: لا يعرف.
قلت: تصحف عليه اسمه وإلا فهو معروف مشهور بالضعف متروك الحديث وأول اسمه ياء مثناة من تحت ثم غين معجمة ثم نون وسيأتي [8669].

.8164- نعيم بن ضمضم.

عن الضحاك بحديث في الوضوء.
ضعفه بعضهم. انتهى.
وهذا روى عنه سفيان بن عيينة وأبو أحمد الزبيري وقبيصة بن عقبة وعبد الرحمن بن صالح الكوفي وآخرون وذكر البخاري روايته في ترجمة عمران بن حميري ولم يفرده بترجمته وما عرفت إلى الآن من ضعفه.
وقد تقدم في عمران [5741] أن ابن حبان سمى أباه جهضما ويقال: ضمعج.
قلت: وهما خطأ فقد أخرج حديثه البزار والطبراني والحارث بن أبي أسامة في مسانيدهم وأبو الشيخ في كتاب الثواب كلهم من رواية عبد العزيز بن أبان فقالوا: عن نعيم بن ضمضم عن عمران بن حميري كما وقع عند البخاري.

.8165- (ز): نعيم بن طريف.

في معروف بن طريف.

.8166- نعيم بن عبد الحميد الواسطي.

عن السري بن إسماعيل.
وعنه محمد بن موسى الحرشي بخبر منكر.
قال ابن عَدِي: ليس بذاك في الحديث.
قلت: الآفة من السري فإنه روى عن الشعبي عن مسروق عن ابن مسعود رضي الله عنه مرفوعا: مرحبا بالشتاء فيه تنزل البركة أما ليله فطويل للقيام وأما نهاره فقصير للصيام. رواه عنه نعيم. انتهى.
وهذا عكس قول ابن عَدِي فإنه قال: هذا الحديث أنكر على السري فرواه لنا الساجي عن الحرشي ولعله إنما أتي من قبل نعيم فإنه ليس بذاك في الحديث ولم يروه عن السري غيره.
وذَكَره ابن حِبَّان في الثقات وقال: ربما أغرب.

.8167- نعيم بن عمر القديدي.

.8168- ونعيم بن عمرو الكلبي.

لا يعرفان.

.8169- نعيم بن مورع [بن توبة العنبري].

عن الأعمش.
بصري.
قال النسائي: ليس بثقة.
وقال ابن عَدِي: يسرق الحديث، حدثنا ابن ناجية حَدَّثَنا إبراهيم بن عبد الله الواسطي حَدَّثَنا نعيم بن المورع بن توبة العنبري حَدَّثَنا هشام بن عروة، عَن أبيه، عَن عائشة رضي الله عنهما مرفوعا: الشعر في الأنف أمنة من الجذام. وهذا يعرف بأبي الربيع السمان وإن كان ضعيفا سرقه منه نعيم. انتهى.
وذكره ابنُ حِبَّان في الثقات فقال: يروي عن عطاء السليمي.
قلت: ثم كأنه خبر حاله فذكره في الضعفاء وقال: يروي عن الثقات العجائب لا يجوز الاحتجاج به بحال فقد قال البخاري: حديثه غير محفوظ إلا، عَن أبي معشر.
وذكره العقيلي في الضعفاء ونقل عن البخاري أنه قال: منكر الحديث ثم ساق له الحديث الذي ساقه ابن عَدِي من وجه آخر عنه.
وذكر له ابن عَدِي حديثا آخر وقال: عامة ما يرويه غير محفوظ.
وقال الحاكم وأبو سعيد النقاش: روى عن هشام أحاديث موضوعة.
وقال أبو نعيم: روى عن هشام مناكير.

.8170- (ز): نعيم بن الهيصم الهروي، نزيل بغداد، أبو محمد.

قال الإسماعيلي في مستخرجه: سمعت عنه حكاية وحشة فإن صحت فليس من شرط هذا الكتاب.
قلت: لم يفسر الحكاية المذكورة وقد قال فيه يحيى بن مَعِين: صدوق.
وله نسخة جمعها أبو القاسم البغوي من حديثه روى فيها، عَن أبي عوانة وجعفر بن سليمان وفرج بن فضالة، وَغيرهم.
روى عنه حاتم بن الليث وموسى بن هارون وأحمد بن الحسن الصوفي والبغوي، وَغيرهم.
مات في شوال سنة ثمان وعشرين ومئتين.

.8171- نعيم بن يعقوب الكوفي ابن أخت سفيان بن عيينة.

قال العقيلي: لا يتابع على حديثه.
سلمة بن شبيب: حَدَّثَنا نعيم بن يعقوب حدثني أبي، عَن أبي إسحاق عن الحارث، عَن عَلِيّ رضي الله عنه مرفوعا: خير خصال الدنيا والآخرة: أن تعفو عمن ظلمك وتصل من قطعك. انتهى.
وفي الثقات لابن حِبَّان: نعيم بن يعقوب يروي عن سفيان بن عيينة، وعنه الحضرمي فهو هو.

.-مَنِ اسْمُهُ نُمير:

.8172- نمير بن وعلة.

عن الشعبي.
وعنه أبو مخنف لوط فقط.
مجهول.

.8173- (ز): نمير بن الوليد بن نمير بن أوس الأشعري.

رَوَى عَن أبيه، عن جَدِّه.
أخرج له أبو سعد الماليني حديثين من رواية علي بن عُبَيد الله بن طوق الحراني عن أحمد بن الهيثم بن محمد القاضي عنه، عَن أبيه، عن جَدِّه، عَن أبي موسى رضي الله عنه مرفوعا: اللهم أمتعنا بالإسلام والخبز ولولا الخبز ما صمنا، وَلا حججنا، وَلا صلينا، وَلا غزونا.
وبه: أكرموا الخبز فإن الله سخر له أهل السماء والأرض والحديد والبقر، وَابن آدم.
قال أبو سعد: يقال: إن نمير انفرد بهذين الحديثين.
قلت: وهما موضوعان ونمير ما عرفته، وَلا من دونه وأما أبوه وجده فمعروفان.